كتب شهر 10، 11، 12!

كتب شهر 10

I Am Not A Serial Killer – John Cleaver #1
by Dan Wells

5981280

جذبني غلاف واسم هذه الرواية، أظنني قرأت الملخص، فكانت فكرة شراء الكتابة موجودة رغم نسياني عن ماذا كانت، لذلك حين وصولها لم أكن متأكدة لكني وضعتها مع كتب الخيال الواقعي، حتى عندما بدأت، ظننتها قصة واقعية – أي لا وجود لعنصر ما فوق الطبيعة -، الطريف في الأمر أنني بدأت بها، وكنت أقرؤها في الجامعة، فجلست في الخارج ووضعتها بقربي فأتى دكتور فجذبته وقرأ الملخص فسألني عنها.. (أو ربما جذبه أن هناك من يقرأ! :/ لأنه قال: لا أرى الكثير يقرؤون هنا!) قلت أني أحياناً أستمتع بقراءة الخيال الواقعي! لكني بعد فترة اكتشف أنها ليست كذلك! ورغم أني أعتقد أنها كانت ستكون رائعة- بالنظر إلى العنوان لو كانت واقعية والشخصية تعاني من مشاكل نفسية أو ما شابه.. (ربما لأن هذا ما توقعته قبل البدء..) إلا أنها كانت لا بأس بها.. شعرت بالملل في البداية وكنت بطيئة.. لكن الأحداث بدأت تصبح شيقة بعض الشيء.. وكانت هناك شخصية مفضلة مما جعلني أنتظر دورها في القصة بشيء من الشوق.. إلا أنها كانت بشكل عام.. جيدة.

أم وخالة بطل القصة تعملان في مستودع للجثث- حيث تقومان بالأمور اللازمة لحفظ الجثة وما إلى ذلك (بالمناسبة.. لم يكن مخيفاً)، هو كان يعمل أيضاً، لكن قبل اكتشاف أمه تصرفاته الغريبة وهوسه بالقتلة المتسلسلين، يحفظ أسماءهم ويكتب ويقرأ عنهم.. مما اضطرهم لجعله يقوم بالذهاب إلى طبيبٍ نفسي (الذي كان شخصيتي المفضلة فيها)، ثم عثر على جثة… ومن هنا بدأ ظهور سلسلة من الضحايا بين فترة وأخرى ومغامرات بطل القصة لكشف هويته، خاصة مع ثقته بوجود قاتل واحد لهؤلاء الضحايا، واستمرار زياراته لطبيبه النفسي، وكان قد وضع قوانين لا يتجاوزها خشية أن تأتيه أفكار كأفكار القتلة المتسلسلين – كونه تجذبه الجثث، وهو مهووس بهذا النوع من القتلة -، منها عدم تفكيره بعمق بشخص واحد، حتى لا تراوده أفكار بالقتل، فكان يتجنب التفكير بأي شخص معين ولو كان غريباً، ثم بدأ ينتقضها بعض الشيء.. فكان قلقاً على نفسه.

لا أفكر بإكمال السلسلة.. (اكتشفت أنها سلسلة بعد انتهائي بفترة!) ^^”

.

.

Dr Jekyll and Mr Hyde
by Robert Louis Stevenson

15994498

كتاب كلاسيكي، الغريب هنا أيضاً أنه بما أنها قصة كلاسيكية مشهورة لدى الغرب، لم يهتموا بإخفاء الحدث الرئيسي في الملخص خلف القصة، أذكر أني قرأ الملخص، ربما لأرضي ضميري لأني اكتشف فيما بعد (وهذا جيد) أني لم أقرأها بالوعي الكافي كوني لم أعرف الحدث المهم هنا، وفي الحقيقة، من الصعب الحديث عنها دون ذكره، مع أن الأمتع عدم معرفته (لم يرغب بقراءتها) لكن بالنسبة لي في كلا الحالتين كانت، أيضاً، مملة بعض الشيء، أو ربما جيدة….

دون ذكر الحدث الرئيسي: تتمحور القصة حول الصراع بين الخير والشر في النفس البشرية، كيف يصبح الشخص معروفاً بالخير أو الشر مع أن كلا الأمرين فيه، أظن أن الكثيرين يعدون القصة قصة تركز على جانب مظلم في الإنسان، لكن ما لاحظته من خلال قراءتي للقصص الأجنبية أو الروايات الكلاسيكية وخاصة الأقدم منها كأوليفر تويس، أنها أحياناً تعطي المواضيع فوق حجمها ^^”

هناك قصة أخرى قصيرة لنفس الكاتب في نفس الطبعة التي اقتنيتها (في الصورة)، عدة صفحات فقط، قرأتها.. وكانت مملة أكثر، لم أعرف المغزى منها.

20151020_135527

.

.

كتب شهر 11

رحلة جبلية رحلة صعبة: سيرة ذاتية
 لـ فدوى طوقان
18752627

بعد انتهائي من قراءتها كتبت على القودريدز: لدي الكثير لأقوله عنها.. والآن فعلاً أتمنى لو كنت كتبت عنها مسبقاً لأني أخشى أني قد نسيت أغلب الأفكار التي راودتني عنها خلال قراءتها، وعادة عندما يكون لدي الكثير لأقوله عن كتاب معين لا أكتب عنه مباشرة، يجب أن أتجنب فعل ذلك في المستقبل…. سأحاول! (فها أنا ذا تركت الكتابة هنا، وأنهيت مراجعات الكتب الأخرى في هذه التدوينة وعدت)، أولاً وقبل كل شي.. لا أذكر ما الذي شجعني على قراءة هذه السيرة الذاتية.. قد تكون تردداتي حول رفوف كتب كل ما يخص اللغة العربية التي دائماً ما أتردد عليها في الجامعة، حتى لمجرد قراءة العناوين أو “تغيير الجو”، أو ربما قرأت العنوان في مكان ما فبحثت عنها؟ على أي حال، شجعني أيضاً تذكري أنه كان هناك مقطعاً في كتاب اللغة العربية في مرحلة من مراحل الثانوية يتحدث عنه، ذلك عادة ما يشجعني على القراءة (ذكر المعلمة لكتاب أو ذكره في الكتب الدراسية) لكني فخورة أني أخذته أخيراً..!

لم أكن أبداً قد توقعت أنه سيعجبني أو يشدني، رغم أني أعطيه 4/5، إلا أنني استفدت كثيراً، استمتعت بتحدثها عن الأدب والشعر والكتب الأدبية والدواوين التي كانت تقرؤها، والأحداث التاريخية في تلك الفترة وأحوال الناس فيها، لا سيما الشعراء والأدباء، ورغم عدم اتفاقي مع بعض أفكارها وآراءها إلا أنني تعاطفت معها كثيراً في أمور أخرى كاضطرارها لترك دراستها وهي صغيرة، بسبب موقف كان من الممكن أن يُتعامل معه بطريقة أخرى أفضل، كنت أقرأ سيرتها وكأني أقرأ رواية، شدتني من الصفحات الأولى، ومن هنا اكتشفت أني لا أقرأ كفاية في السير الذاتية، وأن لدي ميول نحوها، (أعتقد أن السيرة الذاتية الوحيدة التي قرأتها هي سيرة مريد البرغوثي “ولدت هناك.. ولدت هنا” قبل عدة سنوات)، ذكرت هنا حياتها منذ الصغر، وتشجيع أخيها إبراهيم طوقان لها لاسيما بعد أن اضطرت لترك الدراسة، وشجعها على حفظ القصائد وكتابتها وتحفيزه لها لكتابة المزيد، فيظهر تعلق فدوى بإبراهيم، وحبها له، ثم تتحدث عن حياتها عند السفر، وعيشها فترة في إنجلترا ثم عودتها، وهناك جزء آخر لسيرتها أود قراءته قريباً بإذن الله.

أنهيت قراءة الكتاب في المكتبة، كنت أجلس أمام كتابها الآخر وكتب إبراهيم والكتب الأخرى لمجموعة من الشعراء المعاصرين، أعدت الكتاب، ومن ثم في نفس اليوم، وبعد امتحاني عصراً ذهبت إلى المعرض، وهناك وقفت أمام بعض الكتب الأخرى للشعراء المعاصرين في أحد الدور واشترت الجزء الثاني من سيرتها، وديوان لها قرأته بعد هذا مباشرة، وبعض الكتب الأخرى.. ثم رأيت هذا الكتاب فاقتنيت نسختي الخاصة! (رغم انتهائي من قراءتي له في نفس اليوم).

20151110_140956.jpg

تموز والشيء الآخر
 لـ فدوى طوقان

26113975._UY200_

بعد قراءتي لسيرة فدوى طوقان جاءني فضول لقراءة كتاباتها، اشتريت هذا الديوان من المعرض، أظن أنه من أواخر ما كتبت، ورغم علمي أنه يحتوي على شعر حر، (حيث كان اهتمامي أكبر بقراءة العمودي لأنها ذكرت أن شعرها في البداية كان يشبه أشعار القدامى بسبب حفظها وقراءتها لتلك الأشعار- وتوصية أخيها لها بعدم قراءة الشعر المعاصر حتى لا تتأثر- إلا أنها رأت بعد فترة عدم التقيد) اشتريته وقرأته.. لم يعجبني لكني اطلعت على شعرها، وأود تجربة ديوان آخر، أو على الأقل قراءة بعض قصائدها الأخرى.

.

.

كتب شهر 12

سرد الذات
 لـ سلطان بن محمد القاسمي

2-4-4

بعد قراءتي سيرة فدوى طوقان، وانجذابي المفاجئ للسير الذاتية، وأيضاً بداية درس السير الذاتية الذي احتوى مقطعاً من سرد الذات لدراسته في مساق اللغة العربية (عادة عندما أدرس عن موضوع أو كتاب معين.. أكون متحمسة لقراءة الكتاب أو ما يتعلق به كتب، فألتمس الفرصة لأنه إن لم أقرأ ما أتشجع له أو أدرس عنه في تلك الفترة قد لا أتشجع أبداً، كما أني أحب أن أكون على اطلاع وعلم بما أدرس إذا كان مأخوذاً من كتاب وتم ذكره خلال الدرس)، تشجعت للبدء به وقراءته، كنت قد اشتريته منذ مدة طويلة، وبدأت بصفحات قليلة ربما لكني لم أكمل، (تلك الفترة كانت بداية حبي للقراءة)، أما الآن فقد بدأته أخيراً! وسعيدة لأني فعلت! كيف تركت هذا الكنز على الرف كل تلك الأعوام دون قراءته؟ تعلمت الكثيير منه واستفدت، لا سيما أنني لا أعرف الكثير عن تاريخ المنطقة! (كيف لم أقرأ شيئاً يخص هذا من قبل؟!) أمّا الآن وبعد قراءته تشجعت أيضاً لأخذ مساق تاريخ الخليج العربي هذا الفصل، المعلومات جديدة، وهناك الأحداث المرتبطة بما قرأت في سيرة فدوى – بما أنها تتحدث عن أحداث التسعينات، وتعلمت الكثير عن حياة الشيخ سلطان ونجاحاته ومغامراته والعائلته وكيف كان العيش في الماضي.. أو قبل سنين قليلة فقط! كل شيء مختلف الآن، وهذا ملاحظ بشكل واضح.. اختلاف الحياة رغم السنين القصيرة التي تفصل بيننا وبين تلك الأحداث التي أشعر أن العيش فيها مختلف جداً، فتلك الفترة كانت عندما كان الشيخ سلطان صغيرة وشاباً- وهو الآن حاكم الشارقة، مدة قصيرة إلا أن الاختلاف كبير! ممتع ومفيد، أنصح به، ورغم أنه يتحدث أكثر الأمر عن الشارقة، إلا أنه ذكر الكثير عن أحداث الوطن العربي تلك الفترة، وعن مناطق ودول أخرى أيضاً ووصف ما فيها، أرغب بقراءة الأجزاء الأخرى من سيرته أو المنطقة! (له أعمال مسرحية- ربما أقرأ بعضاً منها قريباً أيضاً بإذن الله)

20151129_093442.jpg

.

.

Neverseen – Keeper of the Lost Cities #4
by Shannon Messenger

22733616

لأول مرة لم أجد شيئاً معيناً أكتبه عنه، كنت أكتب دائماً في جميع الأجزاء السابقة مراجعة بعد انتهائي على القودريدز، هذه المرة لم أجد شيئاً، ربما لأني اعتدت على إعجابي بهذه الشخصيات والقصة والأحداث والغموض فيه، واستمتعت بطوله كعادتي.. فلا جديد، أحب هذه السلسلة جداً جداً، وظننت أن هذا الكتاب سيكون الأخير، إلا أن هناك آخر أيضاً، وهذا رائع! في هذا الجزء حدثت أحداث كثيرة، وهو أطول كتاب في السلسلة إلى الآن! وأتمنى أن يكون التالي أطول منه أيضاً! (في كل سنة تزداد عدد الصفحات ^^) عادة عند قراءة روايات جديدة أبدأ بالقصير منها حتى لا أمل، لاسيما إذا كنت منشغلة ولست متأكدة إن كنت سأعجب بالرواية أم لا (وخاصة إذا اشتريتها في فترة كنت فعلاً متحمسة لكني قرأتها في وقت آخر فلم أبدأ بها بالحماس ذاته الذي من الممكن أن أشعر به لو قرأتها مباشرة)، سأكتفي بالتحدث عن أمور متعلقة بالسلسلة فلا داعي لذكر أحداث كتاب رابع! ^^”

دائماً ما أنهي قراءة الكتاب في ديسمبر، حيث الإجازة ووقت الفراغ يكون أطول، رغم بدئي قراءته أحياناً الشهر الذي يسبقه، هذه المرة انشغلت بالدراسة والامتحانات، بما أن نهاية الفصل هذه المرة نهاية ديسمبر، وليست إجازة في بدايته أو منتصفه ثم نكمل في شهر 1 بقية الفصل، لذلك بدأته متأخرة، وكنت قلقة من أن هذه المرة لن أستطيع أن أنهيه في ديسمبر كما اعتدت في 3 أعوام متتالية، وفعلاً استطعت إنهاءه آخر شهر 12~

كما أنني عندما كنت أقرأ الكتاب الثالث العام الماضي كنت أفكر.. أين سأكون العام المقبل شهر 12؟ خاصة وأن تخرجي سيكون في منتصف السنة.. هل سأحقق أهدافي؟ كيف سيكون وماذا سأكون قد فعلت؟ وها هي الآن قد مضت الأيام!

***

هناك كتاب آخر قرأته هذا الشهر أيضاً، لكني أقرؤه للمرة الثانية.. وهي رواية عو: الجنرال لا يتنسى كلابه! لإبراهيم نصرالله، وهذه هي المرة الأولى التي أعيد فيها قراءة كتاب.. في الحقيقة.. ظننت أن أول كتاب سأعيد قراءته هو: أول مرة أصلي، وكان للصلاة طعم آخر لخالد أبو شادي.. لكني لم أفعل بعد! وقرأت هذه الرواية لأتحدث عنها في أحد المساقات التي أخذتها، واخترتها لأني كنت أود الحديث عنها أكثر والحديث عن بعض تفاصيلها ففعلت ذلك الآن.

كنت أود الحديث عن كتب معرض الشارقة.. كونه أمراً هاماً للقرّاء يحدث مرة في السنة، واعتيادي الحديث عنه وعن الكتب التي أشتريها، إلّا أني لم أجد الصور.. ^^”

على أي حال.. ها قد أنهيت أخيراً كتابة ما قرأت في الشهور الماضية.. أصبحت أتأخر عن الكتابة.. لازلت أحاول ألّا أتأخر لكن… :/

Advertisements

~ بواسطة ma-chan في فبراير 25, 2016.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: