كتب شهر 7 | 2015

2

كتب شهر 7

أهلاً :)

أنهيت هذا الشهر 4 كتبٍ أيضاً.. واشتريت وحصلت على الكثير، بعضها اشتريتها وبعضها وصلتني هدية، مما جعل هذا الشهر مميزاً! (إن وضعت كتبي الجديدة هنا سوف تبقى هذه التدوينة فترة أطول في المسودات ^^” البحث عن الصور ووضعها يأخذ وقتاً، لذلك سأحاول وضعها لاحقاً) كما أن الكثير من المواقف والأمور الجديدة والجميلة حصلت هذا الشهر.. منها لقاء صديقات الطفولة، المدرسة، والجامعة، (لكل فترة صديقات مختلفات…).

من عادتني الشعور بالملل في إجازات الصيف حتى وإن كنت مشغولة ولدي العديد من الارتباطات الأخرى، لأنّي أجد متعة كبيرة في استغلال الصباح والدراسة (لست أعني هنا المذاكرة!)، لذلك أشتاق إلى الدراسة كثيراً، فمن طبعي أني لا أحب الإجازات أبدداً! لذلك.. ربما هذه المرة الأولى التي شعرت أن الإجازة كانت ممتعة وقصيرة (قصيرة هنا أمر إجابي لديّ.. أعني مناسبة جداً) ^^.. لكن.. هل تسمى هنا إجازة صيف؟ امم.. تقريباً، فقد تخرجت! وكنت على مشارف تجربة أخرى جديدة بعد الإجازة، رغم قلقي بعض الشيء من عدم حدوثها.. رغبت هذه المرة بكتابة الكثير من الأمور الأخرى غير الكتب، عن التدريب ربما، وطبعاً التخرج! وهذا ما جعلني أتأخر في وضع التدوينة، كتبت الكثيير ثم أبقيته في المسودات لشهور، فلست جيدة في الحديث عن الأمور الأخرى هنا، لكنّي سأحاول مرة أخرى. ^^”

1

الذين لم يولدوا بعد

لـ أحمد خيري العمري

6996958

ثاني كتاب أقرؤه لأحمد خيري العمري، كان رائعاً جداً ومشجعاً، أحببت الكثير مما ذكر، إلّا أني – وكما ذكرت في تعليقي السابق لكتابه الآخر الذي قرأته – لا أحب الفلسفة في الأمور التي ذكرها، الأسلوب كان غريباً نوعاً ما ويجعلني أشعر أنه غير لائق عند الحديث عن الأمور الدينية، لكنه من ناحية أخرى كان مشوقاً أحياناً، ويدفع على إكمال القراءة والتفكر فيما كتب.

الكتاب يتحدث عن رمضان، أخبرتني إحدى صديقاتي عنه، لذلك قررت أن أقرأه، وبالفعل كان مشوقاً كما ذكرت، أسلوب رائع وكلام جميل احتواه الكتاب، وموضوعات متفرقة.. كنت سأتحدث عنه بشكل أفضل لو لم أكتب عنه بعد شهور من قراءته :/، أُعطيه 4 نجوم من 5.

على أيّ حال، بعد قراءتي له أشعر الآن أنني أريد قراءة كيمياء الصلاة لنفس الكاتب أيضاً..

2

هي أمي

لـ عبد الرحمن صالح العشماوي

original_41161

ديوان مؤثر، حوى مجموعة من القصائد عن أم الشاعر بعد وفاتها – رحمها الله -، وكعادتي، أقرأ ديوانا للعشماوي بين فترة وأخرى، وكلما ظننت أنني لا أريد أن أقرأ له هذه الفترة لرغبتي في تجربة دواوين جديدة ولظني أنه لم يعد شاعري المفضل أعود وأقرأ له.

3

رقائق القرآن

إبراهيم عمر السكران

19408357

توقعت أن الكتاب سيكون عادياً ولن أستفيد الكثير منه، لكنني كنت مخطئة، أحببت ربط الآيات بالمواضيع التي اختار الكاتب الحديث عنها، أحببت توافق المعنى والتعمق في تلك الآيات بطريقة كلما شعرت أن المعنى لا يحتاج إلى شرح مفصل أكثر من ذلك ظهرت أو وضحت لي معان أخرى لم أفكر بها مسبقاً، وكلما شعرت أن المعنى بدأ يبعد عن الموضوع الرئيسي أعجبني كيف يأتي بالآيات فيربطها معاً ومع الموضوع، حتى اختيار المواضيع المتفرقة للحديث عنها.. كان اختياراً موفقاً.

كتاب خفيف، ومفيد، وأنصح به لأنه يذكر بأمور قد نغفل عنها أو لم نفكر بها أصلاً، وأتمنى أن أرجع إليه بين فترة وأخرى لأتذكر تلك الفوائد العظيمة.. قد يكون في بعض الفقرات شيء من التكرار إلّا أن ذلك لم يؤثر على الفوائد التي خرجت بها، بل اعتبرتها تذكيراً.

وأقتبس:

1

4

Half Wild – The Half Bad Trilogy #2
by Sally Green

22429853

سيء، كنت متشوقة جداً له بعد قراءتي للجزء الأول من هذه الثلاثيّة، والذي قرأته شهر 7 أيضاً العام الفائت، لكنه لم يكن يستحق القرآءة! لا أنصح به أبداً!

لا أظن أنني سأقرأ الكتاب الأخير.. (قرأت الكتاب الأول في نفس الشهر العام الماضي)

بدأ الكتاب بالشخصية الرئيسية (Nathan) وهو لا زال مختبئاً من الصيادين، وكان يبحث عن صديقه في المكان الذي اتفقا أن يجتمعا فيه بعد أن تفرقا في أحداث حصلت في آخر الكتاب الأول.. إلّا أنه لم يحضر، بل حضر شخص آخر مكانه، الذي تبين أنه كان يعلم ما حدث له وإن كان لا يزال حيّا أم لا، كما أنه اكتشف – تقريباً – ما هي قوته – أو هديته -بعد أن أقام والده الطقوس التي اعتادوا أن يقوموا بها بعد أن يدخلوا في الـ 17 من العمر، استمر الهروب من الصيّادين الذين انتشروا للبحث عنه وعن غيره من المعارضين، وبعد أن أخذه ذلك الشاب إلى مكان قائدته وصديق Nathan، التقيا أخيراً، لكن Nathan كان مصّراً على إنقاذ فتاة عند إحدى الـ Black Witches رغم عدم تشجيع صديقه له، وبما أن قائدة ذلك الشاب الذي ذكرت أنه حضر بدلاً عن صديقه كانت تحاول إقناع Nathan بالانضمام إلى مجموعة من البلاك – الذين وافقوا على التعاون – والوايت الذين كانوا يعارضون حكومتهم اتفق معهم على إنقاذ الفتاة أولاً (القائدة، الشاب، Nathan، وصديقه) هؤلاء الأربعة، ومن ثم سيوافق على العمل معهم والانضمام، أكثر ما أرادوا هو أن يقوم بالتواصل مع والده (شخصيتي المفضلة في الكتاب، والذي يعد أقوى بلاك على الإطلاق) ثم التقيا رغم صعوبة ذلك، فعاش مع والده لفترة، الذي كان يحاول الهرب من ابنه لأنه يقال أن نهايته ستكون على يد ابنه، وابنه – أي: Nathan – لا يصدّق ذلك، ولطالما أراد أن يتعرف على والده وأي يعيش معه، وافق الأب أن ينضم أيضاً.. فأقيمت الاجتماعات وأُعدت الخطط وحدثت مواجهات بين المعارضين من الوايت والبلاك وحكومة الوايت التي من ضمنها فرقة الصيّادين المعروفة بالمهارة في القتال.

هذا باختصار ما حدث في الكتاب، لكن ما لم يعجبني هو..

أولاً: الفتاة التي كان يريد إنقاذها.

ثانياً: صديق Nathan وأفعاله وشخصيّته التي لم تعجبني في أحداث هذا الكتاب.

ثالثاً – وهو أكثر ما أثار استيائي – وأنا على وشك حرق  حدث الكتاب الأهم – الذي لا أنصح به على أيّة حال –:

هو بعد أن تحدثوا كثيراً عن والد Nathan وأنه أقوى بلاك وقتل الكثير و..و..و.. الخ، مات بكل بساطة – في نظري – في نهاية الكتاب……؟ وعلى يد من؟ الفتاة التي أنقذها! ووجود شخص قوي كهذا جعلني أظن أن هذا إن حدث فلن يكون إلّا في آخر السلسلة – أي في نهاية الكتاب الثالث مثلاً – لكنه حصل هنا..لم يعد مشوقاً، فلمَ أقرأ المزيد إذاً؟

Advertisements

~ بواسطة ma-chan في أكتوبر 13, 2015.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: