كتب شهر 12 | 2014

768679878

كتب شهر 12

عو- الجنرال لا ينسى كلابه

لـ إبراهيم نصر الله

17288530

اشتريت هذا الكتاب من المعرض، جذبني جداً عنوانه، يعطي نبذة عن المضمون، وبما أنني أحب قراءة الروايات التي تتحدث عن فلسطين لأنها تعلمني أموراً لا أعرفها، وتجعلني أشعر أو أتعلم ولو القليل عن حياتهم ونضالهم ومعاناتهم، اشتريته.

ليس ذلك فحسب، فالعنوان أوحى لي بمضمون الكتاب- علاقة الضعيف أو من لديه السلطة بغيره من عامة البشر، أحب قراءة وملاحظة هذه العلاقة، كيف يستغل صاحب السلطة والمنصب، وكيف يتصرف ويتعامل من هم أقل منه مرتبة معهم، أو من هم تحت سلطتهم.

هنا، يتحدث الكاتب عن جنيرال، كاتب، قارئ، وكلب!

ينتقل بين أكثر من شخصية، لكنها في النهاية قصة رمزية، ذكرتني نوعاً ما بـ النمور في اليوم العاشر لمحمود تيمور، ثم أشار إليها الكاتب في الصفحات الأولى من الكتاب.

الكتاب يتحدث عن كاتب، أحمد الصافي، كان يكتب قصصاُ عن النضال، لكنه تدريجياً، وبضغط من الجنيرال وخوف منه أصبح يفعل ما يُملى عليه، أو على الأقل ما يعلم أنه يجب عليه أن يكتبه ليرضى عنه الجنيرال.

تمنيت أن تكون مفصلة أكثر من هذا، كأن توضَّح علاقة الكاتب بالجنرال وتحدث حوارات بينهما، لأنها لم تحدث فعلاً، لا أذكر أنه كانت بين الاثنين حوارات كثيرة، أو كيف تغيَّر فعلاً أحمد الصافي، وماذا فعل الجنرال حتى يجعله مطيعاً ككلبه الذي يقارن أحمد الصافي نفسه به بين الحين والآخر.

أريد قراءة الملهاة الفلسطينية لنفس الكاتب أيضاً.

باي باي لندن: ومقالات أخرى

لـ غازي عبد الرحمن القصيبي

6014349

قرأت اقتباساً من الكتاب، أعجبني جداً فقررت شراءه، وقراءة – بشكل خاص – المقال الذي كان به ذلك الاقتباس، قرأته، وكانت أجمل مقالة هي “مدرسون في حياتي”، أحب طبعاً قراءة ما يتعلق بالتدريس وخبرات المدرسة والمدرسين بحكم تخصصي، لكن في النهاية كان هذا المقال هو الأجمل، أمّا البقيّة فتقريباً شعرت بأنني اشتريت بإرادتي جريدة وأخذت أقرأ مقالاتها، الـلابأس بها والمملة، وهذا شيء يندر أن يحدث – وهو قراءة مقالات في الجريدة، أو لنقل قراءة مقال كامل – فكيف إذا كانت مقالات اقتصادية!

الاقتباس:

“إن تأثير مدرس الجامعة، على خطورته، لا يبلغ عشر معشار تأثير مدرس ما قبل الجامعة. والسبب بسيط: عقل الصبي صفحة بيضاء يستطيع المدرس أن يملأها بما يريد. أما في المرحلة الجامعية فإن الصفحة تتحول إلى صفحة مليئة بالتجارب غثها وسمينها. لا يستطيع المدرس الجامعي، بالغاً ما بلغ تأثيره، أن يغير مساراً أو يوجد ثقة أو يخنق طموحاً أو يقضي على موهبة.”

Everblaze – Keeper of the Lost Cities #3

by Shannon Messenger

13260668

IMG_20141213_002816

الكتاب الثالث لـ كيبر! إن كنتم قرأتم رأيي في أول جزأين سيتعلمون كم أحب هذه السلسلة.. بل كم أعشقها! :) تجعلني أعيش أحداثاً رائعة، وعالم آخر..!

أحياناً يكون الانتظار مزعجاً لكنه في الوقت ذاته جميل، عندما تنتهي السلسلة، لن يكون هناك كتاب آخر منه أنتظره في شهر 10 أو 11، وأقرأه في 12 وقت الإجازة.. فأبقى مع هذه السلسلة مدة أطول…

من عادتي أني أقرأ مدة طويلة إلا أنني أنهي صفحات قليلة جداً مقارنة مع الوقت الذي قضيته في القراءة، ولا أحب أني بطيئة جداً، لكن الجيد في الأمر هذه المرة أني قضيت بصحبة الكتاب وقتاً أطول، قرأته في الإجازة، وكانت قراءته فعلاً تشعرني بالسعادة!

أحب القصة، الشخصيات، البيئة التي تدور فيها أحداثها، وأسلوب الكاتبة! والجميل في هذا الجزء بالذات أنه كان الأطول، وكات مليئاً بالأحداث والأسئلة والغموض، الكثير من الأسئلة كانت تدور في ذهني وأنا أقرأه، ومع تطور الأحداث تتوضح الأمور.

(حتى لا أحرق الأحداث، لا تقرؤوا التالي إن أردتم):

في الحقيقة، عندما بدأت بقراءته، كنت أقول لنفسي أن هذا الجزء سيصبح المفضل لدي، كونه الأطول وبه تطورت الأحداث وكان مليئاً بالأحداث المشوقة (أحب الكتب التي تكون مليئة بالأحداث، ولا تشعرني بالملل عند قراءتها)، لكن بما أن شخصية من الشخصيات التي بدأت أعجب بها ماتت، وكانت شخصيات القصة دائماً في خطر، لا أستطيع أن أقول أن هذا الجزء كان المفضل لديّ، لا زال الأول هو الأفضل- كان مسالماً مقارنة به، لكنّي أحب كل الأجزاء.

في البداية، لم أكن أعرف حقاً كيف شعرت مع النهاية، إن كنت أحببتها أم لا، لكن شعرت أنها كانت طفولية نوعاً ما، لم تكن متوقعة.

898789

قبل الإجازة.. بدأت به لكن لم أستطع قراءة الكثير حينها..

IMG_20141224_180422

عشت لحظات سعيدة بصحبته في إجازة شهر 12! ♥

وهذا غلاف الكتاب الرابع!

Neverseen-HiRes-Flat

أحدث الليل

لـ محمد المقرن

21416001

الديوان رائع جداً، به أشعار عن مواضيع مختلفة، استمتعت بها.

وأقتبس:

لا تقل: ليلي طويل

وظلام الحزن أطول..

لا يدوم الحزن كلا

هي أيام تبدّل..

قل إذا ما ضاق يومٌ

سيكون الغد أجمل!

.

.

لم نعد صفاً على أعدائنا

كل حزبٍ، صفَّ صفاً وانفرد!

والكثير غيرها

:)

Advertisements

~ بواسطة ma-chan في فبراير 10, 2015.

رد واحد to “كتب شهر 12 | 2014”

  1. […] هذا الشعر أيضاً، لكني أقرؤه للمرة الثانية.. وهي رواية عو: الجنرال لا يتنسى كلابه! لإبراهيم نصرالله، وهذه هي المرة الأولى التي أعيد فيها […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: