كتب شهر 8

  هذه مجموعة أخرى من الكتب، والتي قرأتها هذا الشهر، وهي ستة كتب: 

The Humming Room

by Ellen Potter

9975313

قصة هذا الكتاب مشابهة إلى حد كبير قصة الحديقة السرية، لن أقول أنها مستوحاةٌ منها ولكنها “إعادة” روايتها بأحداث وشخوص مختلفة، يعني بدلاً من ماري هناك رو، بطلة القصّة، وبدلاً من كولين هناك فيليب، وهكذا.

الشخصيات تبدو متشابهة، لكن الأماكن وبعض الأحداث مختلفة، لكن الفكرة هي نفسها مهما اختلف مكان القصر الذي هو هنا في جزيرة لوحده، ومكان الحديقة السرية الذي هو هنا في مكان سريّ مرتفع.

لكنّي أيضاً كنت أتمنى شيئاً جديداً آخر، أحداثاً أخرى أو نهاية مختلفة، لكنها كانت نفس الأحداث بالاختلاف الذي ذكرت، لذلك كان مملاً بعض الشيء، لكنّي أحببت شخصيّة رو واستمتعت بها، وكانت هناك بعض الأحداث الغامضة التي استمتعت بالقراءة عنها.

كان سبب اختياري قراءة هذا الكتاب هو قراءتي في العام الماضي لكتابThe Kneebone Boy  لنفس الكاتبة، وهو أحد كتبي المفضلة، استمتعت جدداً بقراءته! لذلك أردت أن أقرأ كتاباً آخر من كتبها، واخترت هذا بالذات لأني أُعجبت جداً بالغلاف، أمّا كتابها الآخر فكان هذا:

7952209

اشتقت لقراءته! كانت مغامرة الأخوة الثلاث رائعة، وشخصيتي المفضلة هي (أوتو) في الوسط.

 .

.

The Perks of Being a Wallflower

by Stephen Chbosky

15950494

يتحدث الكتاب عن “شارلي” (أو هو من يتحدث عن نفسه هنا) فتى في المرحلة الثانوية، الكتاب عبارة عن رسائل كتبت إلى “صديق” لا يعرفه شارلي لكنه كان يريد أن يكتب أحاسيسه والأحداث الذي تمر به لأحدهم وهو يمر بمرحلة جديدة من حياته، يتناول الكتاب خاصّة المشاكل التي تمر بطلبة الثانويّة، فبعد انتحار صديق شارلي المقرب في السنة الأخيرة لهم من الإعدادية، صادق أخاً وأخته في المرحلة الأخيرة من الثانوية وأصدقاءهم الآخرين، كلهم يكبرونه سناً، ، وكانوا يدخنون، يشربون معاً ويحتفلون ليلاً دائماً، باختصار إن الكتاب يتحدث عن مشاكل طلبة الثانوية (المراهقين عموماً) ، وخاصّة في أمريكا وما يشاببها، لذلك لا أنصح بقراءته.

لكنّ أفضل ما كان في هذا الكتاب هو أن أستاذ شارلي (أستاذ اللغة الإنجليزية أو الأدب) كان يعطي شارلي في كل مرّة كتاباً، وكان شارلي يتحدث عن الكتب التي كان يعطيه أستاذه فيقرؤها ويتحدث عن أنه في كل مرة يقوم بعمل ورقة بحثية عنها، وكان يعطي شارلي فقط فليست جميع هذه الكتب مقررة في الدراسة، وهذه الكتب مشهورة، فحين يتحدث عنها ويهدي زملاءه إياها دفعني إلى الرغبة بقراءة تلك الكتب، فاشتريت منها كتابين إلى الآن، ومتشوقة لقراءتهما.

984035

بين شارلي ومدرِّسه (بيل) حين دعاه إلى منزله عندما اقتربت السنة الدراسية على الانتهاء

ذكرت أن الكتاب عبارة عن رسائل، لم أكن أعلم ذلك إلا بعد شرائي له، وكنت أظن أن الكتب التي تكون هكذا ليست ممتعة أو أنني لن أندمج مع الأحداث بهذه الطريقة، لكنّي كنت مخطئة بذلك، فهذا الأسلوب ليس بالضرورة أن يغيّر من مدى الاستمتاع بهذه الأنواع من الكتب (أذكر أنني كنت أرغب بقراءة جودي آبوت، لكن حينما علمت أنه كان عبارة عن رسائل لم أقرأه، لكن يبدو أنني لن أمانع قراءته الآن ^^).

كما أنني أحببت جداً لون الغلاف الأزرق! أحب النظر إليه  P :

.

الطريق إلى القرآن

لإبراهيم السكران

13565003

كان كتاباً خفيفاً لكنه مفيد جداً وأنصحكم به، أعجبت بمضمون الكتاب، والذي يتحدث عن القرآن والتدبر، أرغب باقتباس الكثير منه لأضعه هنا، لكن بما أن الكتاب لم يكن لي فلم أستطع أن أحدد العبارات التي أعجبت بها حين قراءتي له، لذلك وجدت صعوبة في العودة إليها للبحث عنها، لكن هنا اقتباسٌ من الكتاب أعجبني:

8475934

تعريف الصحبة الصالحة

 .

.

Ender’s Game – Ender’s Saga #1

by Orson Scott Card

375802

20130817_155824

قصة بخيال علمي وأحداث تجري في مدرسة في الفضاء، كنت متشوقة جداً لقراءته عندما قرأت عنه، ثم عند بدايتي أحسست أن هذا النوع من الكتب بالذات هو ما كنت أود قراءته! لأن تصنيفه: خيال علمي، وأحداثه في الفضاء وأنا أحب كل ما يتعلق بالفضاء، حتى وإن كان كتاباً عادياً علمياً (وليست خيالياً)، استمتعت جداً في الصفحات الأولى منه، لكن بعد ذلك بدأت أشعر أنه ليس كما تصورت، لكنه لازال جيداً، أندريوْ، أو إندر Ender كما يحب أن يسمي نفسه، “الثالث” من بين أفراد عائلته، وهكذا يسمى من قبل أخيه بيتر والذي يخاف منه إندر وتخافه فالنتاين أختهم أيضاً (والتي يحبها إندر كثيراً)، ويسمى بذلك أيضاً في مدرسته القديمة على الأرض لأنه على كل عائلة أن تنجب اثنين فقط.

تم اختيار إندر ليؤخذ في مدرسة إلى الفضاء، ومدير المدرسة، والذي قام بمهمة جلبه من البيت ومرافقته إلى المدرسة مع باقي الأطفال الجدد، وضع كل الثقة في إندر من أنه سيكون القائد الوحيد الذي سوف ينتصر على المخلوقات الفضائية في الحرب الثالثة، وأنه لا أحد سواه قادر على ذلك، مما جعل إندر تحت المراقبة دائماً، ودائماً ما يجتاز المراحل الدراسية مبكراً قبل كل أحد، فحين دخل السابعة أو ربما قبل ذلك أصبح جندياً، وهذا لم يحدث لغيره أبداً، وحين لم يتجاوز السابعة أو الثامنة (لا أذكر العمر بالضبط الآن) أصبح قائداً له مجموعته الخاصة، إلى أن غادر مدرسة القتال قبل بلوغ سن العاشرة أو الحادية عشرة، والذي أيضاً من المفترض أن لا يحدث إلا بعد سنٍ أكبر، ودخل مدرسة لا يدخلها إلا من هو بعمر السادسة عشر، كما أن كل التدريبات كانت مكثفة، له فقط، مما جعله موضع غيرة الكثيرين، لكنه أصلاً لم يكن يحب ذلك.

ينتهي الكتاب الأول من السلسة بعد محاربة تلك الكائنات والانتصار في المعركة والذهاب إلى كوكبهم مع فالنتاين أخته، وهو في بداية العشرينات – على ما أعتقد -.

ما كان غريباً بعض الشيء هو أن الشخصيات مجرد أطفال، لذلك كان علي تذكير نفسي في كل مرة أنهم أطفال، لأن الأحاديث والقتال (التدريب الذي يتلقونه في الفضاء لمحاربة الكائنات الفضائية حين تحدث الحرب الثالثة بينهم) تنسيك ذلك، وتجعلك تفكر أنهم صغار على التفكير بهذه الطريق، لكن إذا كان إندر فطِن وعبقري فذلك لا بأس به إذاً.

لازلت لم أقررت إن كنت سأكمل قراءة السلسلة أم لا، اممم قد أقرأ الكتاب التالي لأني أريد – ربما – معرفة ما سيحصل.

4656788

  Totoro

.

.

غريب في المجرة

لأحمد خيري العمري

6996939

56456777

كنت قد بدأت بقراءة هذا الكتاب مُسبقاً (قبل سنتين ربما) لكن لا أعلم لماذا توقفت، الكتاب خفيف، واللغة الأدبية جميلة، يتحدث الكاتب فيه عن كيف جعله الله سبحانه وتعالى سبباً لهداية أحد المرضى والذي جاءه في عيادته، وبدأ كل شيء بعد ذلك، رسائله التي كان يرسلها لهذا الصديق، والتي يتحدث فيها في كل مرة عن شيء، فبعد الرسالة الأولى مثلاً بدأ هذا الصديق يصلّي، فبدأ معه الكاتب بأمر آخر، حتى أصبح صديقه المقرب، وهو الآن – أي صديقه – على موعد مع السفر، وهو الآن يودعه، ويكتب قصة لقاءهما الأول، الذي لم يكن أي شيء يربط بهما إلا ألم الأسنان ذاك، الذي قاده إلى عيادته، ويذكر أيضاً الكاتب في بداية الأمر أنه دعا، في رمضان، وتحديداً في العشر الأواخر منه، أن يجعله الله سبباً في هداية شخص، وتحقق له ذلك بعد أقل من عشرة أيام، ويذكر جهده الذي بذله، ووقته الذي خصصه لهذا الصديق لكي يسير في طريق الهدى والحق، وقد أرفق بعد ذلك رسالة من رسائله التي أرسلها إلى ذاك الصديق حين كان يدعوه، وكانت هي الرسالة الثانية من مجموعة الرسائل.

هذا الكتاب، يجعلنا نشعر بتقصيرنا تجاه الدعوة، كما أن اللغة الأدبية جعلتني أشتاق إلى قراءة الكتب العربية خاصّة الأدبية منها، لأنه من ضمن أهداف السنة أن أقرأ الكثير من الكتب بالإنجليزية، لهذا السبب لم أقرأ الكثير من الكتب العربية هذه السنة، ولا حتى السنة الفائتة، لكن الكاتب تعمق كثيراً في التشبيهات واللغة الأدبية التي استخدمها مما جعلني أحياناً أشعر أنه قد لا يجوز تشبيه بعض الأمور التي ذكر.

على أي حال، هذا اقتباس أحببته من الكتاب:

لا تدع الوقت ينزلق من بين أصابعك. اشعر به، لا تضيِّعه، ارتدِ ساعة (أو على الأقل ضعها في جيبك). ولا تخف منها: إن عقارب الساعة لا تلدغ، والذي يلدغ حقاً – لدغة سامة وحتى الموت – هو أن تضيِّع الساعة، تلو الساعة، تلو الساعة، ومن ثم يضيع العمر كله.

.

.

شعر الغزل ونظرة سواء

لعبدالمحسن بن عبدالعزيز العسكر

522756148

اشتقت لقراءة الشعر، أو على الأقل كتب عن الشعر، فكان هذا الكتاب آخر ما قرأت إلى الآن، وأحببت الكتاب لأنني استفدت منه كثيراً، يتحدث الكاتب عن شعر الغزل من الناحية الشرعية، في البداية يتحدث عن العرب والشعر، ثم عن شعر الغزل تحديداً وكيف بدأ، ثم من الناحية الشرعية والأدلة، وكان فصل الحديث عن الخلفاء وتعاملهم مع من يكتب الشعر من أفضل فصول الكتاب، أحب القراءة في التاريخ وعن الخلفاء والصحابة والشخصيات التاريخية، فوجود ذلك في الكتاب جعلني أستمتع بقراءته، كما أنه ذكر أمثلة من واقع الشعر الغزلي الآن وكيف بدأت أصبحت القصائد تؤلف لغرض الغزل فقط، خلاف ما كانت عليه وهو أن يبدأ الشاعر بالغزل أو الأطلال ثم يتحدث عن ما أراد أن يتحدث به.

كما أنه كانت هناك العديد من الفوائد في الكتاب، خاصة في الهوامش، كأقوال السلف أو فوائد أخرى منوّعة، ومنها:

وفي موضعٍ آخر من (مجموع الفتاوى) يعزو شيخ الإسلام هذه الكراهة للعلماء بإطلاق، فيقول: ((وكره العلماء الغزل من الشعر الذي يرغب فيها أي الفاحشة)) والمعروف من كلام أهل العلم أن الكراهة في غالب كلام القدماء كأحمد وغيره بمعنى التحريم، فهم خشوا أن يتناولهم قوله تعالى: [ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلالٌ وهذا حرام] [النحل: 116] فكرهوا إطلاق لفظ التحريم.

كما أنني أحب هذا النوع من التجليد للكتب (في الكتب العربية فقط، أما الإنجليزية فأحب الغلاف العادي وليس السميك)، كما أنني أعشق القراءة من الصفحات الصفراء! أحياناً أفكر: هناك العديد من الكتب التي لم أقرأها بسبب نوعية التجليد والخط الصغير والورق الأبيض الشبه شفاف المستخدم في طباعتها، لو كانت كلها بنوعية هذا الكتاب لما ترددت بقراءتها (تجليد رائع، أوراق صفراء، وخط مريح جداً للقراءة)!

.

.

وبذلك أكون قد أنهيت تحدي القراءة لهذه السنة! كنت أريد أن أنهي قراءة 25 كتاباً قبل أن تنتهي السنة، وقد أنهيتها الآن! ^^

Advertisements

~ بواسطة ma-chan في أغسطس 26, 2013.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: